هل الاعلان الالكتروني يتكامل مع الإعلان التقليدي ؟

السلام عليكم

هل الاعلان الالكتروني يتكامل مع الاعلان الورقي والتلفزيوني (التقليدي) أم هو ينافسه ؟

في المملكة العربية السعودية يظل الاعلان الالكتروني مكمل للحملات الاعلانية للشركات وقلما تجد حملة ضخمة تركز على الاعلان الالكتروني والمنافسة بينهما معدومه في المملكة لأن الاعلان الالكتروني يشكل بحد اقصى ١٠ ٪ من اجمالي قيمة الحملة الإعلانية , كما أن أغلب الشركات تعلم علم اليقين أن التسويق الإلكتروني أفضل من التسويق التقليدي ولكنها تريد أن تضخ ميزانية أقل من التسويق التقليدي وتريد أن تصل إلى النتائج نفسها مما يجعلها غير مؤمنة بشكل كامل بالتسويق الإلكتروني , لذا أنصح الشركات عندما تقوم بالمقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي أن تقوم بضخ نفس الميزانية بكل الطرفين وسترى النتائج الباهرة وجودة الاستهداف للعملاء بالتسويق الإلكتروني بلا منازع .
اما على المستوى العالمي أولاحظ ان هنالك اهتمام كبير بالاعلان الالكتروني وخاصة للمواقع التجارية الالكترونية لبيع المنتجات او توفيرها او نقلها والكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعتمد على الاعلان الالكتروني لتحديد الاستهداف ولاقتصاد الميزانية الدعائية .
بشكل عام التوجه كبير لهذا المجال في منطقتنا العربية وخاصة عندما يهتم اصحاب المواقع الاخبارية والمعلوماتية العربية الكبيرة بطرق وآليات الاعلان نجد هنالك اقبال كبير عليها .

في ظل التوسع الالكتروني هل سيظل للاعلانات التقليدية أهمية ؟

تظل للاعلانات التقليدية اهميتها وذلك لثلاثة اسباب :
١- مصدر اساسي ورسمي وموثوق للاخبار والمعلومات الحكومية والتي لا يمكن ان تنشر معلومة مهمة دون التثبت منها .
٢- مصداقية المصدر فالاعلانات التقليدية ومنذ سنين تمت السيطرة على ناشريها وعلى كتابها فنجد وضوح في الفكر والطرح والاسم التجاري للناشر فالشركات تهتم بكل الاحوال في الظهور في المصادر الرسمية وحتى إن قلت شهرتها او انخفض عدد النسخ الموزعة منها .
٣- نشر الميزانيات الرسمية الربع سنوية والسنوية للشركات وكذلك تظل الطرق التقليدية مصدر أساسي لنشر المناقصات والمشاريع الحكومية لكافة الشركات دون حيادية .

هل سوف تنحصر الوسائل التقليدية على التواجد في زمن أو مكان معين ؟

كما هي في كل الوسائل السابقة والحديثة فنجد الراديو منذ قرابة ٥-١٠ سنوات ماضية متوفر بكثرة والان انحصر في السيارات والتواجد على قنوات البث المباشر على النت واصبح لها فرصة في التواجد الالكتروني في المواقع وكذلك في الأجهزة الذكية.
واعتقد بان الإعلان في الوسائل التقليدية وأيضا تواجد الوسائل الإعلانية سوف ينحصر في أماكن معينة اذكر لكم اهمها /
– الصحف المطبوعة : ستتوفر في كبرى الهايبر ماركت فقط وكذلك في الفنادق الفاخرة وكذلك ستوزع مجانا في الجهات الحكومية وكذلك ستوزع نسخ مجانا من بعض نقاط التوزيع والان تجدها مجانا في الجامعات وفي الكوفيهات مثل يوم القهوة الخاص بالسيارات يعطيك جريدة هدية مع كل طلب والفائدة هي الحفاظ على اعلى كمية للتوزيع وذلك للحفاظ على عملاء الاعلانات واللذين لم يقتنعوا بشكل وافي بان الاعلان الالكتروني بالامكان ان يحقق اهدافهم المرجوة بالاستخدام الصحيح للوسيلة المطروحة حيث أنهم لم يعطوها حقها الكافي في ميزانية الحملة الإعلانية.
– المجلات المطبوعة : سوف يختفي الكثير منها وسيبقى من يهتم بالمحتوى الحصري وذو المصدر الموثوق والذي يتفاعل مع قراءه وكذلك من يوفر لمجلته نسخ الكترونية فهذا النوع من طرح المجلات يجعلها تستخدم قوتها في التواجد الالكتروني وهذه النظرية ايضا تنطبق على الصحف المطبوعة وبالامكان ان يكون هنالك طريقة جديدة في الوسائل التقليدية وهي الطباعة حسب الطلب اي بإمكانك زيارةمحل تجاري وفيه جهاز أو ماكينة مثل الببسي تطلب مجلة سيدتي مثلا يطبعها لك ويغلفها وتستلمها مباشرة .
– الاعلانات التفزيونية : نشاهد الان توجه مجموعة ام بي سي لهذا الشأن حيث نشروا جميع موادهم الحصرية على موقع شاهد وضموا لها الاعلانات بطريقة حافظة على عملاءهم وهذه الطريقة اصبحت منفذا مهما في اهتمامهم في النشر الالكتروني لمحتوياتهم واعتقد انه في الفترة القادمة ستقوم مجموعة ام بي سي بانتاج مواد حصرية بالنشر الالكتروني مما يفتح لهم الآفاق بانتاج اكبر قدر ممكن لأمنياتهم العالية وخاصة ان القنوات التلفزيونية تنحصر في ساعات معينة لا يمكنهم نشر كل شيء عوضا عن الموقع الالكتروني والذي سوف يتبنون كوادر مخصصة لهذا الجانب لتقديم برامج تعرض عبر النت فقط .
اعلانات الطرق مثل الميجا مول والموبي وشاشات LCD : ستنحصر على تدشين المنتجات الجديدة مثل السيارات وكذلك الاعلان عن المعارض والمؤتمرات المهمة للقطاعين الحكومي والخاص .

ملاحظة : هذه التدوينة عبارة عن أسئلة وصلتني قبل أكثر من سنة حيث كان هنالك بحث من إحدى المتدربات حول هذه النقاط وللفائدة العامة قمت بتحديث بعض نقاطها ونشرتها في مدونتي ومرفق أيضاً المقال المتكامل الذين نشر في جريدة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com/2012/20120818/ec4.htm

شكراً لكم

مقرن

Share

2 thoughts on “هل الاعلان الالكتروني يتكامل مع الإعلان التقليدي ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *